الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الإثنين مارس 08, 2010 7:35 pm
نحمد الله رب العالمين ، ونصلي ونسلم على سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ... وبعد
ليس من السهل و لا اليسير أن يخوض الانسان في مسائل الدين خصوصا إن تعلق الأمر بفقه العبادات فما من قول إلا و يجب فيه دليل سواء من القرآن الكريم ،أو من هدي الرسول الأمين صلوات ربنا و سلامه عليه أو إجماع من الصحابة و علماء الدين.
و لقد يسر الله بفضله و مدده، و بحوله و قوته لإخوة و أخوات فريق مشروع نسيم الفجر تقديم سلسلة تضم رؤوس أقلام لمجموع الأنام، كي يجتهد و يبحث في سنة خير من وطئت قدماه الأرض حبيب ربنا صلى الله عليه و آله و سلم من أجل البدء في السير على هداه و التوفق في عبادة الله و قد حاولنا تسميتها كما سماها من أوتي جوامع الكلم :
وإنه لايختلف إثنان على وجوب محبة النبى صلى الله عليه وسلم ، وكيف لا وهو صلى الله عليه وسلم من يقول : "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين "1حتى أن الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه، أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه أحب إليه من نفسه فقال له : الآن ياعمر
فإذا كان حب رسول الله صلى الله عليه وسلم واجب على كل مسلم و مسلمة،فلا أقل من أن نتتبع ونتعلق بكل أحواله وأفعاله ، وما يذكر فى كتب السيرة والتأسى به ، وأن نتدبر قول الله تعالى الذي أمر به نبيه أن يبلغه للناس
(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ، قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لايحب الكافرين ) 2
وحتى نثبت لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم هذه المحبة ، فلابد من اتباعهما و طاعتهما طاعة كاملة ترضيهما عنا.
من أجل ذلك قمنا بتتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وهديه ،وقد وفقنا الله جل في علاه أن تكون البداية الصلاة ،فهي آخر ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم. فكم نحن مسرورون أن نقدم لكم سلسلة توضح بإذن الله صلاة الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام ،من التكبير الى التسليم.
فلقد كانت حياته صلى الله عليه وسلم كلها لله وحده ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين )3
وإن شاء الله موضوع السلسلة يكون :إنطلاقة خير لنا جميعا لتتبع باقي أحواله صلى الله عليه وسلم.
ليكون الإقتداء به عليه الصلاة والسلام دليلآ على حبنا لله ، ولتكون طاعته صلى الله عليه وسلم علامة على الإيمان، وسبيلآ الى محبة الله وغفران الذنوب .
سنسهر إن شاء الله على تقديمها طيلة ايام هذا الشهر لحتي تنتهي السلسة بأذن الله تعالي في نفس المضمار
فانتظرونا باذن الله
وإننا لنسأل الله عز وجل، أن يوفقنا جميعا للسعي وعلو الهمة لإحياء سنن نبينا ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حتى يوردنا بهذا العمل المتواضع حوضه ولا نرد عنه ، وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد.
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: ๑۩۞۩๑◊ الفهرس◊๑۩۞۩๑ الإثنين مارس 08, 2010 7:39 pm
๑۩๑ وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة على الصدر ๑۩๑ دعاء الإستفتاح
๑۩๑ الإستعاذةمن الشيطان الرجيم ๑۩๑حكم البسملة و الفاتحة في الصلاة
๑۩๑ أسرار البسملة والفاتحة ๑۩๑ تحسين القرآن بالصوت في الصلاة
๑۩๑ القنوت ๑۩๑ الركوع
๑۩๑أذكار الركوع
๑۩๑ الرفع من الركوع ๑۩๑ السجود ๑۩๑أذكار السجود
๑۩๑ الرفع من السجود ๑۩๑ أذكار بين السجدتين ๑۩๑ القيام من السجود
๑۩๑التشهد الأول ๑۩๑الصلاة على النبي ๑۩๑التشهد الأخير
๑۩๑التسليم ๑۩๑الأذكار بعد الصلاة ๑۩๑صلاة المسبوق ๑۩๑صلاة المريض ๑۩๑صلاة المسافر ๑۩๑سجود السهو ๑۩๑خــــــــــاتمـــــة
!ندى الفجر! ..................
الجنس : نقاط : 93السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/08/2009 العمر : 30
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الإثنين مارس 08, 2010 7:44 pm
جزاكم الله خيرا أخي نسيم ، واسرة الفجر جميعا
ان شاء الله من المتابعين للسلسة
جعله الله في ميزان حسناتكم
ومن الفجر ننطلق
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: ๑۩๑اتخاذ السترة๑۩๑ الإثنين مارس 08, 2010 7:50 pm
السترة في الصلاة هي أحد السنن المهجورة فى مجتمعنا اليوم ، فالكثير منا يدخل المسجد ويصلي دون وضع سترة تحول بينه وبين من يمر أمامه ، كأن يتجه إلى سارية أو يضع أي شيء يتاح له ، وقد اتفق العلماء على ثبوت السترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أنهم اختلفوا حول وجوبها وأياً كان الرأي الراجح فتبقى السترة أمراً من الأمور التى حرص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمر بها فى أحاديث صحيحة فأصبح واجبا علينا إتباعها.
حيث " كان صلى الله عليه وسلم يقف قريبآ من السترة فكان بينه وبين الجدار ثلاثة أذرع " 1
" وبين موضع سجوده والجدار ممر شاة " 2
وكان صلى الله عليه وسلم يقول : "لاتصلي إلا إلى سترة ، ولا تدع أحدآ يمر بين يديك ، فإن أبى فلتقاتله ، فإن معه القرين " 3
ويقول صلى الله عليه وسلم : " إذا صلى أحدكم إلى سترة ، فليدن منها ، لايقطع الشيطان عليه صلاته " 4
وكان صلى الله عليه وسلم لايدع شيئاً يمر بينه وبين السترة فقد " كان يصلي إذ جاءت شاة تسعى بين يديه فساعاها ، حتى ألزق بطنه بالحائط ، ومرت من ورائه "5
و"صلى صلاة مكتوبة فضم يده فلما صلى ،قالوا: يارسول الله ! أحدث في الصلاة شيء ؟ قال : " لا ، إلا أن الشيطان أراد أن يمر بين يدي، فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي "6
وكان صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس ، فأراد أحد أن يجتاز بين يديه ، فليدفع في نحره ، وليدرأ ماستطاع ( وفى رواية : فليمنعه مرتين ) فإن أبى فليقاتله ، فإنما هو شيطان "7
وكان صلى الله عليه وسلم يقول : "لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه ، لكان أن يقف أربعين خيرآ له من أن يمر بين يديه " 8 ،قال النووي : معناه لو يعلم ما عليه من الإثم لإختار الوقوف أربعين على ارتكاب ذلك الإثم ، ومعنى الحديث النهي الأكيد ، والوعيد الشديد في ذلك .
فتدبروا معنا على افتراض الحد الأدنى من الإنتظار و هو أربعين يوما سيكون أفضل من المرور أمام المصلي. فالصبر الصبر إخوتنا و لا تتعجلوا الخروج فإنكم في صلاة ما دمتم في مصلاكم .
هكذا اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بالسترة في أحاديث كثيرة يصعب حصرها ونقلها ، فكان إذا صلى إلى الجدار جعل بينه وبينه قدر ممر شاة ، ولم يكن يتباعد بل أمر بالقرب من السترة ، وكان يركز الحربة فيصلي إليها فتكون سترته ، وكان يعرض راحلته فيصلي إليها ، وأمر المصلي أن يستتر بسهم أو عصا فإن لم يجد فليخط خطآ في الأرض ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وعائشة رضي الله عنها نائمة في قبلته .
فواجبنا كمسلمين أن نحيي هذه السنة التي غفل عنها الكثيرين.
لذلك كان لزاماً على كل داعية إلى الإسلام أن يعنى بتذكير الناس بهذه السنة التى سنها الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم أصبحت كما نرى نسياً منسياً .
نسأل الله جل في علاه أن يهدينا لنهتدي بهدى نبينا صلى الله عليه وسلم،فشرطا قبول العمل الإخلاص و حسن الإتباع.
--------------------------
1_ البخاري وأحمد 2_ البخاري ومسلم 3_ابن خزيمة في صحيحه 4_ أبو الدرداء والبراز والحاكم وصححه ووافقه الذهبى والنووي 5_ابن خزيمة والطبراني فى صحيحه والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 6_ أحمد والطبراني بسند صحيح 7_ أحمد والطبرانى وفي الصحيحين 8_ البخاري ومسلم
قطر الندى ..................
الجنس : نقاط : 712السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/09/2009تعاليق : سبحان الله وبحمده
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الإثنين مارس 08, 2010 11:29 pm
بارك الله فيك اخى اللهم استرنا فى الدنيا والاخرة
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: ๑۩۞۩๑◊ استقبال القبلة ◊๑۩۞۩๑ الثلاثاء مارس 09, 2010 12:38 am
قال الله تعالى : (قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره )1
فاستقبال القبلة شرط لصحة الصلاة ، فمن صلى إلى غير القبلة فصلاته غير صحيحة ، ولا مبرأة لذمته إلا في أحوال أربعة :
الحال الأول : إذا كان عاجزاً عن استقبال القبلة ، مثل أن يكون مريضاً ، و وجهه إلى غير القبلة ، ولا يتمكن من الإنصراف إلى القبلة ، فإن صلاته تصح على أي جهه كان . لقوله تعالى : ( فاتقوا الله ماستطعتم )2 وهذا الرجل لايستطيع أن يتحول إلى القبلة لا بنفسه ولا بغيره .
الحال الثاني : إذا كان خائفاً من عدو ، أو هارباً من سبع ، أو هارباً من سيل خشية الغرق ، واتجاهه إلى غير القبلة ففي هذه الحالة يسقط عنه إستقبال القبلة . لقوله تعالى : ( فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا )3 ومعلوم أن الخائف قد يكون اتجاهه إلى القبلة ، وقد يكون اتجاهه إلى غير القبلة ، فإذا رخص الله له الصلاة راجلاً أو راكباً، فمعنى ذلك أن يرخص له فى الإتجاه الذى غير القبلة ، إذا كان يخاف على نفسه إذا اتجه إلى القبلة .
الحال الثالث : إذا كان فى سفر وأراد أن يصلي النافلة ، فإنه يصلي حيث كان اتجاه سيره، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي في السفر على دابته حيث توجهت ، بخلاف الفريضة فواجب أن تستقبل القبلة فيها في السفر.
الحال الرابع : إذا اشتبهت عليه القبلة ، فلا يدري أي الجهات تكون القبلة ، ويحدث ذلك كثيرآ ، ففي هذه الحالة يتحرى بقدر ما يستطيع، ويتجه حيث غلب على ظنه أن تلك الجهة هي القبلة ، ولا يضره إذا كان اتجاهه لايوافق القبلة لأن هذا منتهى قدرته واستطاعته لقوله تعالى : ( لايكلف الله نفسا إلا وسعها ) 4
بعد ذلك إخوتنا وأخواتنا نذهب إلى ما كان من النبي صلى الله عليه وسلم بشأن القبلة كان النبي صلى الله عليه وسلم : " فى السفر يصلي النوافل على راحلته ويوتر عليها حيث توجهت به شرقآ وغربآ" 5
وفي ذلك قوله سبحانه وتعالى : ( فأينما تولوا فثم وجه الله) 6
وكان صلى الله عليه وسلم : " أحيانآ إذا أراد أن يتطوع على ناقته استقبل بها القبلة فكبر ، ثم صلى حيث وجهه ركابه " 7
و " كان إذا أراد أن يصلي الفريضة نزل فاستقبل القبلة "8
أما صلاة الخوف الشديد ، فقد سن صلى الله عليه وسلم لأمته أن يصلوا "رجالاً قياماً على أقدامهم أو ركباناً ، مستقبلي القبلة أو غير مستقبليها "9
وكان صلى الله عليه وسلم يقول : "مابين المشرق والمغرب قبلة " 10
وقال جابر رضى الله عنه : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مسيرة أو سرية ، فأصابنا غيم ، فتحرينا واختلفنا فى القبلة ، فصلى كل رجل منا على حدة ، فجعل أحدنا يخط بين يديه لنعلم أمكنتنا ، فلما أصبحنا نظرناه ، فإذا نحن صلينا على غير القبلة ، فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يأمرنا بالإعادة وقال:"لقد أجزأت صلاتكم"11
وكان صلى الله عليه وسلم يصلي نحو بيت المقدس قبل أن تنزل هذه الآية : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام ) 12
فلما نزلت استقبل الكعبة ، فبينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن ، وقد أمر أن يستقبل الكعبة ألا فاستقبلوها ، فكانت وجوههم إلى الشام ، فاستداروا ، واستدار إمامهم حتى استقبل بهم القبلة. 13
الجنس : نقاط : 93السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/08/2009 العمر : 30
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الثلاثاء مارس 09, 2010 12:57 am
جزاكم الله خيرا اخي نسيم الفجر جعلنا الله ممن يقيمون الصلاة إيمانا و آحتسابا إن شاء الله متابعين و عاملين بالسلسلة دمتم في رعاية الله
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك
و صل اللهم و سلم على سيدنا و حبيبنا المصطفى تسليما كثيرا مباركا
للصمت صوت عال ... فقط يحتاج الى الهدوء حتى يُسمع
أجمل دمعة .. لحظة التوبة بعد المعصية اللهم آجعلني من الذين تابوا و أصلحوا
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الثلاثاء مارس 09, 2010 12:54 pm
يقع الكثير منا في أشياء يظن أنها من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها من المبتدعات ،حيث لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه و سلم حديثا ضعيفا في الباب فضلا عن أن يكون صحيحا،أو ثبت منه شيء عن أحد من الصحابة رضوان الله عليهم من ذلك الذي يقع فيه الكثيرين منا.
فالتلفظ بأي كلام قبل تكبيرة الإحرام من قبيل ما جاء أسفله بدعة:
كالتلفظ بالنية ( كقول: نويت أن أصلي.. ) وتحديد عدد الركعات ( كقول: أصلى لله أربع ركعات .. ) وتحديد الصفة في الصلاة ( كقول: أصلي فرض الظهر إمامآ ، أو مأمومآ ) وتحديد زمن الأداء ( كقول : أصلي الصبح حاضرآ أو قضاءآ )
كل هذه الأشياء ليست من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، لذلك يجب أن نبتعد عنها ، فلا هدي أكمل من هدي النبي صلى الله عليه وسلم .
أما هديه فى تكبيرة الإحرام : فكان يقول :
"الله أكبر" لاغيرها ، ولم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال سواها ، أما النيه فمحلها القلب ، أي عزم القلب على أداء الصلاة المعينة.
وكان صلى الله عليه وسلم يرفع يديه مع تكبيرة الإحرام ، ممدودة الأصابع ، مستقبلآ بها القبلة ، إلى فروع أذنيه ، وروي إلى منكبيه "كان إذا قام للصلاة رفع يديه مدآ " 1
وكان صلوات الله وسلامه عليه " يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة "2
وكان صلى الله عليه وسلم " يرفع صوته بالتكبير حتى يسمع من خلفه "3
وكان صلوات الله وسلامه عليه يقول : " إذا قال الإمام : الله أكبر ، فقولوا: الله أكبر"4
وكان صلى الله عليه وسلم " يرفع يديه تارة مع التكبير ، وتارة بعد التكبير ، وتارة قبله "5
هكذا أحبابنا الكرام ،كان هدي الحبيب صلى الله عليه وسلم بالنسبة للنية وتكبيرة الإحرام،فماذا عن وضعية اليدين بعد ذلك،نضرب لكم موعدا غدا إن شاء الله. فترقبونا.
[/CENTER]
1_حديث صحيح رواه أبو داود وابن خزيمة 2_ متفق عليه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما 3_ أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبى 4_ أحمد والبيهقى بسند صحيح 5_ البخارى والنسائى وأبو داود
مع خالص تحياتي لكم اخوكم نسيم الفجر " بدر الجنان"
[/center]
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الجمعة مارس 12, 2010 3:24 am
[gdwl]وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة على الصدر[/gdwl]
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه أن جعلنا ممن أكرمهم الله تعالى من فوق سبع سماوات بالصلاة، فافترضها على حبيبه صلوات ربي و سلامه عليه في رحلة الإسراء و المعراج، و خففها عنا بكريم سلطانه وجعلها خمسا في الأداء خمسين في الأجر، و زادنا تخفيفا و جعل اختلاف الأئمة رحمة بنا، فاختلفوا في مسائل عدة و أمور شتى، غير أنهم أجمعوا على استحباب فعل أشياء و استحباب ترك أخرى.
و من الأمور التي استحبوها في سنن الصلاة و أجمعوا على ثبوتها عن النبي صلى الله عليه و سلم ،وضع اليد اليمنى على اليسرى، استنادا إلى ما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت : ثلاث من النبوة : تعجيل الإفطار ، وتأخير السحور ، ووضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة.1
و في رواية أخرى: كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة .2
قال أبو حازم : لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم .أي يرفعه.
و مما تجدر الإشارة إليه اختلاف العلماء في محل وضع اليدين، لكن و لله الحمد كل الصيغ جائزة .و قد رجح جمهور الائمة وضع اليدين على الصدر و فوق السرة . لما ورد عن عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ – رضي الله عنه – :أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - "رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ كَبَّرَ ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى... "3
روي عن طاووس فيما صححه الألباني رحمة الله عليه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم:"كان يضع يده اليمنى على يده اليسرى ثم يشد بينهما على صدره وهو في الصلاة"
عن وائل بن حجر قال:صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم "فوضع يده اليمنى على اليسرى على صدره"4
وكان صلى الله عليه وسلم "يضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد "5 "وأمر بذلك أصحابه "6
و"مر برجل وقد وضع يده اليسرى على اليمنى ، فانتزعها ، ووضع اليمنى على اليسرى "7
و الصور التالية توضح ما أسلفنا ذكره.
" الصور حصرية و خاصة بفريق نسيم الفجر و جزى الله صاحبها خيرا و رزقه من حيث لا يحتسب و أسكننا و إياه جنة الفردوس.آمين." ------------------------
1_السنن الكبرى للبيهقي - 2/ 29 2_البخاري عن سهل بن سعد 3_رواه مسلم في صحيحه في باب وضع يده اليمني على اليسرى بعد تكبيرة الإحرام تحت صدره فوق سرته. 4_كتاب عون المعبود 268/2 للعظيم آبادي و خلاصة الحديث أنه صحيح 5_أبوداود والنسائي وابن خزيمة بسند صحيح 6_مالك والبخارى وابن عوانة 7_أحمد وأبوداود بسند صحيح
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الجمعة مارس 12, 2010 5:26 am
دعاء الإستفتاح
دعاء الإستفتاح،سماه أهل العلم بذلك لأنه أول دعاء يستفتح به المسلم صلاته بعد تكبيرة الإحرام، و هي أدعية سنها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، كان يقولها بين تكبيرة الإحرام و قراءاته صلوات ربي و سلامه عليه.
و إليكم أحبابنا في الله بعض هذه الأدعية :
عن أبي هريرة قال :" كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كبر في الصلاة سكت هنيهة قبل القراءة فقلت : يا رسول الله ، بأبي أنت و أمي ،أرأيت سكوتك بين التكبير و القراءة ،ما تقول؟ قال : " اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب ،اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ،اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج و البرد "1
و عن عاصم بن حميد قال :سألت عائشة بأي شيء يفتتح رسول الله صلى الله عليه و سلم قيام الليل ؟ فقالت:لقد سألتني عن شيء لم يسألني عنه أحد من قبلك،"كان إذا قام كبر عشرا و حمد الله عشرا ،و هلل عشرا ، و استغفر عشرا،و قال : اللهم اغفر لي و اهدني و ارزقني و عافني و يتعوذ من ضيق المقام و يوم القيامة "2
و عن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قام إلى الصلاة كبر ثم قال :" وجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض حنيفا مسلما و ما أنا من المشركين ، إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين ، لا شريك له ، و بذلك أمرت و أنا من المسلمين ، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي و أنا عبدك ظلمت نفسي و أعترف بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، و اهدني لأحسن الأخلاق ، لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، و اصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك و سعديك ، و الخير كله في يديك ، و الشر ليس إليك ، و أنا بك و إليك ، تباركت و تعاليت ، و أستغفرك و أتوب إليك" 3
و عن إبن عباس قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا قام بالليل يتجهد قال : " اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات و الأرض و من فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات و الأرض و من فيهن ، و لك الحمد أنت الحق و وعدك الحق ، و لقاؤك حق ، و قولك حق ، و الجنة حق ، و النار حق، و النبيون حق ، و محمد حق و الساعة حق. اللهم لك أسلمت ، و بك آمنت ، و عليك توكلت و إليك أتيت ،و بك خاصمت و إليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت و ما أخرت و ما أسررت و ما أعلنت ، أنت المقدم و أنت المؤخر ، لا إله إلا أنت . أو لا إله غيرك ، و لا حول و لا قوة إلا بالله"4
نسأل الله عز و جل بمنه و كرمه أن يرزقنا و إياكم العلم النافع و العمل الصالح ، و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل ، إنه الولي على ذلك و القادر عليه ، و صلى الله و سلم و بارك على رسوله محمد و على آله و أصحابه أجمعين.ويتجدد لقاءنا إن شاء الله مع الإستعاذة من الشيطان الرجيم.
1_رواه البخاري و مسلم و أصحاب السنن إلا الترميذي 2_رواه أبو داود و النسائي و ابن ماجة. 3_رواه أحمد و مسلم و الترميذي و أبو داود و غيرهم. 4_رواه البخاري و مسلم و أبو داود و الترمذي و النسائي و ابن ماجة و مالك
عيون فلسطين ..................
الجنس : نقاط : 819السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 20/01/2010
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الجمعة مارس 12, 2010 3:14 pm
بارك الله فيك اخي نسيم مشكور لانو في بعض الاحيان حتى الكباربتلاقي عندهم اخطاء في الصلاة
مشكور
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الجمعة مارس 12, 2010 3:18 pm
[gdwl]
الإستعاذة من الشيطان الرجيم
[/gdwl]
الحمد لله رب العالمين فاطر السماوات و الأرض القائل سبحانه:
صلوات ربي و سلامه على المرسل رحمة للعالمين، الذي قال عنه أبو سلمة رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يقول: "اللهمَّ إنّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْثِهِ وَنَفْخِهِ". قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «تَعَوَّذُوا بالله مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ» قالوا: يا رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ وما همزُه ونفخه ونفثه؟ قال: «أمّا هَمْزُهُ فَهٰذِهِ المَوْتَة التي تأخُذُ بني آدَمَ، وَأَمّا نَفْخهُ فالكِبْرُ، وأما نَفْثُهُ فالشِّعْرُ"2 "
أخانا الحبيب أاختنا الكريمة خلال هذه اليوم المبارك بحول الله سنتحدث عن صيغ الإستعاذة وحكمها في الصلاة و معناها و فضلها
.
1- صيغها:
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه - أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
2- حكمها في الصلاة:
إختلف أهل العلم في حكمها فمنهم من ذهب:
* لوجوبها و قد ذهب إلى هذا القول من العلماء:عطاء والثوري والأوزاعي وداود و الألباني و غيرهم رحمهم الله وإستدل هؤلاء بقوله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )3 قالوا : وفي الآية أمر بالاستعاذة ، والقاعدة أن الأمر يفيد الوجوب ما لم تأت قرينة – يعني دليل – آخر يدل على أن المقصود بالأمر الإستحباب.
* و منهم من ذهب إلى أنها مستحبة وهو قول جماهير أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة: أبي حنيفة والشافعي وأحمد في المعتمد من مذهبه . و إستدل هؤلاء على ذلك بحديث المسيء لصلاته الذي أمره رسول الله صلى الله عليه و سلم بالإعادة.و كذا إجماع السلف الصالح على سنيته.
* أما الإمام مالك رحمه الله فقد ذهب إلى كراهة التعوذ في الفرض و استحبابه في النافلة استنادا على حديث المسيء صلاته حيث لم يذكر فيه استفتاح و لا تعوذ .
و على العموم لا ضير في إتباع أحد الأقوال، فكل له أدلته التي إستند عليها في بناء الحكم.
"واختلف العلماء - رحمهم الله - هل يستعيذ في كل ركعة ، أم في الركعة الأولى فقط ، بناء على القراءة في الصلاة : هل هي قراءة واحدة ، أم لكل ركعة قراءة منفردة ؟ والذي يظهر لي : أن قراءة الصلاة واحدة ، فتكون الإستعاذة في أول ركعة ، إلا إذا حدث ما يوجب الإستعاذة، كما لو انفتح عليه باب الوساوس ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الإنسان إذا انفتح عليه باب الوساوس أن يتفل عن يساره ثلاثاً ، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم "4
4- فضل الإستعاذة:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " فإن الإستعاذة به منه ترجع إلى معنى الكلام قبلها مع تضمنها فائدة شريفة وهي كمال التوحيد وأن الذي يستعيذ به العائذ ويهرب منه إنما هو فعل الله ومشيئته وقدره فهو وحده المنفرد بالحكم فإذا أراد بعبده سوءا لم يعذه منه إلا هو فهو الذي يريد به ما يسوؤه وهو الذي يريد دفعه عنه فصار سبحانه مستعاذا به منه باعتبار الإرادتين ( وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ فلا كَاشِفَ لَهُۥۤ إلا هُوَ ) فهو الذي يمس بالضر وهو الذي يكشفه ،لا إله إلا هو فالمهرب منه إليه ،والفرار منه إليه ،واللجأ منه إليه، كما أن الإستعاذة منه، فإنه لا رب غيره ولا مدبر للعبد سواه، فهو الذي يحركه ويقلبه ويصرفه كيف يشاء "5
وقال البجيرمي رحمه الله تعالى : " ومن لطائف الاستعاذة أن قوله: أعوذ باللَّه من الشيطان الرجيم إقرار من العبد بالعجز والضعف، واعتراف من العبد بقدرة الباري عز وجل وأنه الغني القادر على رفع جميع المضرات والآفات، واعتراف العبد أيضاً بأن الشيطان عدوّ مبين. ففي الإستعاذة إلتجاء إلى الله تعالى القادر على دفع وسوسة الشيطان الغويّ الفاجر وأنه لا يقدر على دفعه عن العبد إلا الله تعالى "6
ختاما نسأل ربنا أن ينفعنا بما علمنا و يجنبنا الشيطان و همزه و نفخه. و إلى لقاءات أخرى إن شاء الله مع البسملة و الفاتحة و حكمهما و معناهما.
---------------------------
1_النحل 98
2_ أحمد واللفظ له ورواه ابن أبي شيبة وابن حبان من حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه
4_مجموع فتاوى ابن عثيمين(13/110).
5_ا.هـ طريق الهجرتين 1/431
6_ ا.هـ تحفة الحبيب 1/893 إعانة الطالبين1/20
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ السبت مارس 13, 2010 3:21 am
حكم البسملة و الفاتحة في الصلاة
أخانا،الحبيب أختنا الكريمة:
بعدما تطرقنا للإستعاذة و حكمها نصل الآن إلى البسملة و الفاتحة و حكمهما في الصلاة:[/center]
حكم البسملة
:
رأي فقهاء المذاهب في البسملة:
رأي مالك : يرى الإمام مالك رحمه الله تعالى، أن البسملة ليست آية من الفاتحة ولا من شيء من سور القرآن ما عدا ما جاء في سورة النمل.
رأي أبو حنيفة : يرى الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى، أن البسملة آية تامة من القرآن الكريم، أنزلت للفصل بين السور وليست آية من الفاتحة .
رأي الشافعية والحنابلة : ويرى الشافعية والحنابلة أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة
و اللجنة الدائمة للإفتاء قالت في الموضوع ما يلي:" قراءة البسملة أول الفاتحة في الصلاة في وجوبها خلاف بين الفقهاء حتى في مذهب مالك بن أنس، والصحيح أنه يقرأ بها أول الفاتحة سراً في الصلاة الجهرية.و بالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
"
فبعد بيان حكم البسملة أي قول بسم الله الرحمان الرحيم نصل إلى حكم الفاتحة الآن:
حكم الفاتحة في الصلاة:
إختلف العلماء في وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة، فقال مالك وأصحابه: هي متعينة للإمام والمنفرد في كل ركعة. قال ابن خويز مَنداد البصري المالكي: لم يختلف قول مالك أنه من نسيها في صلاة ركعة من صلاة ركعتين أن صلاته تبطل ولا تجزيه. واختلف قوله فيمن تركها ناسيا في ركعة من صلاة رباعية أو ثلاثية فقال مرة: يعيد الصلاة وقال مرة أخرى: يسجد سجدتي السهو، وهي رواية ابن عبد الحكم وغيره عن مالك. قال ابن خويز منداد وقد قيل: إنه يعيد تلك الركعة ويسجد للسهو بعد السلام.
قال ابن عبد البر: الصحيح من القول إلغاء تلك الركعة ويأتي بركعة بدلا منها كمن أسقط سجدة سهوا.
وقال الشافعي فيما حكى عنه البويطي وأحمد بن حنبل: لا تجزئ أحدا صلاة حتى يقرأ بفاتحة الكتاب في كل ركعة، إماما كان أو مأموما، جهر إمامه أو أسر. وكان الشافعي بالعراق يقول في المأموم: يقرأ إذا أسر ولا يقرأ إذا جهر كمشهور مذهب مالك. وقال بمصر: فيما يجهر فيه الإمام بالقراءة قولان: أحدهما أن يقرأ والآخر يجزئه ألا يقرأ ويكتفي بقراءة الإمام. حكاه ابن المنذر. وقال ابن وهب وأشهب وابن عبدالحكم وابن حبيب والكوفيون: لا يقرأ المأموم شيئا جهر إمامه أو أسر لقوله عليه السلام: " فقراءة الإمام له قراءة " وهذا عام، وعامة أهل العلم على تضعيف هذا الحديث .ولقول جابر: من صلى ركعة لم يقرأ فيها بأم القرآن فلم يصل إلا وراء الإمام
.
]
! درة الايمان ! ..................
الجنس : نقاط : 2351السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 02/09/2009 العمر : 32 الموقع : قلب احبتيتعاليق : من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ السبت مارس 13, 2010 4:33 am
معلومات نافعة وجلها في غاية الروعة ربى ما يحرمنا جديدكـــ تقبل مرورى أختك درة
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ السبت مارس 13, 2010 9:07 pm
[gdwl]أسرار البسملة والفاتحة[/gdwl]
بعدما تطرقنا لحكم البسملة و الفاتحة تبقى مسألة في غاية الاهمية و هي مسألة الخشوع في الصلاة و لا نستحضره إلا بالتدبر في معاني ما نقول فانركز إخواني أخواتي
كبّرنا وأتينا بدعاء الإستفتاح واستعذنا بالله من الشيطان الرجيم.. وسنشرع في قراءة أم الكتاب.. ومعلوم أيها الإخوة أنها سورة عظيمة، جُعلت في بداية كل ركعة لحِِِكم كثيرة، من ضمنها أن لها بالغ التأثير في سَير الصلاة كَكُل، فمن قرأها بتَريُّث، وأدرك معاني كلماتها عند تلاوتها كلمةً كلمة، وحاول تذوُّق تلك المعاني والربط بين الآيات، فمثل هذا قد قطع شوطا كبيرا في تسهيل عملية الخشوع في صلاته، أما من تسرع فيها سرعة مُـخِلّة.. وتَجـول بفكره عند تلاوتها فَعليه تدارك الموقف قبل انقضاء الصلاة..
اِستحضر -رعاك الله- عند قولك: "بسم الله الرحمن الرحيم"أنها بمعنى: "أبتدئ بكل اسم لله تعالى"1
فتخيل عظمة بدايتك بكل اسم لله تعالى وأي خير ذاك وأي فضل.. ثم يُخصِّص من كل أسمائه سبحانه "إسمان دالاّن على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء وعمَّت كل حي"
2
أما {الرحمن} فدالٌ على الصفة القائمة به سبحانه، و {الرحيم} دال على تعلُقِها بالمرحوم. فكان الأول للوصف، والثاني للفعل، فالأول دال على أن الرحمة صفته، والثاني دال على أنه يرحم خلقه برحمته، وإذا أردت فهم هذا فتأمل قوله (كان بالمؤمنين رحيما)ولم يجئ قَطُّ رحمان بهم"3
فننطق بالبسملة بتَرَيُث حتى تستقر معانيها في قلوبنا.. نسأل الله رحمته إنه هو الرحمان الرحيم.
"الحمد لله"هو الثناء على الله بصفات الكمال، فتجد"تحت هذه الكلمة إثبات كل كمال للرب فعلا ووصفا وإسما، وتنـزيهه عن كل سوء وعيب فعلا ووصفا وإسما،وإنما هو محمود في أفعاله وأوصافه وأسمائه مُـنَزّه عن العيوب والنقائص.. فأفعاله كلها حكمة ورحمة ومصلحة وعدل،لا تخرج عن ذلك، وأوصافه كلها أوصاف كمال ونعوت جلال،وأسماؤه كلها حسنى"4
"رب العالمين"الرب: هو المربي جميع العالمين - وهم من سوى الله بخلقه لهم، وإعداده لهم الآلات، وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة "5
"الرحمن الرحيم"مرت معنا في البسملة.. وفي تكرارها إشارة لطيفة جميلة؛ فعندما ذكر سبحانه أنه هو رب العالمين، أردف هذاالإخبار بأن هذه الربوبية ربوبية رحمة، لأن ذكرالربوبية قد يُتوقع معه أنها ربوبية قهر وتسلط .. فتأمل..
"ملك يوم الدين" ملك ليوم الدين، وهو يوم القيامة، يوم يُدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها، لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور كمال ملكه وعدله وحكمته، وانقطاع أملاك الخلائق.." 6
"إياك نعبد وإياك نستعين" بمعنى نخُصك وحدك بعبادتنا فلا نعبد إلا أنت، كما نخصك وحدك باستعانتنا فلا نستعين إلا بك..
"إهدنا الصراط المستقيم" أي دلنا وأرشدنا ووفقنا للصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله وجنته،وهو معرفة الحق والعمل به"7
والهداية نوعان، مجملة وهي الهداية إلى الإسلام بالاستمرار في لزومه، وهداية تفصيلية هي الهداية إلى الحق ولزومه في تفاصيل الإسلام من أركان وشعائر وغيرها..
"صراط الذين أنعمت عليهم"وفي القرآن آية تفسر من هم الذين أنعم الله عليهم وهي قوله تعالى: (فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)8
وقد أنعم الله عليهم كذلك عندما وفقهم للزوم الصراط المستقيم الذي لا اعوجاج فيه، ونحن ندعوا الله تعالى في كل ركعة بأن يوفقنا إلى ما وفقهم إليه، وأن نسلك الطريق الذي سلكوه لننال بدورنا شرف التسمية بالمنعم عليهم..
"غير المغضوب عليهم" أما المغضوب عليهم، فهم كل من تبين لهم الحق وعلموه ولم يتبعوه، ومثالهم اليهود.. فنحن ندعوا الله تعالى أن يحفظنا من أن نسلك مسلكهم فيغضب علينا كما غضب عليهم.. ولم يقل"غير صراط المغضوب عليهم" لأنهم لا صراط لهم أصلا ! بل هم أتباع سُبل الباطل والأهواء وشياطينها..
"ولا الضالين"والأصناف الثلاثة المذكورة هي الموجودة على مر الزمان، إما مهديين -نسأل الله أن نكون منهم- أو مغضوب عليهم أوضالين..
فانظر - رعاك الله - لعَظمة هذه المعاني، ومدى تأثيرها على خشوعك إذا أحسنت التأمل فيها وحرصت على الاستمرار في ذلك..
وماذا عن الموضوع المقبل؟ سيبقى مفاجأة فانتظرونا بعد صلاة العشاء إن شاء رب الارباب و خالق الانسان من تراب. نحبكم في الله
-------------------------
1_تفسيرالعلامة السعدي ص39 2_نفس المصدر 3_بدائع الفوائد للإمام ابن القيم 4_الإمام ابن القيم 7/6/5_السعدي 8_النساء 69
قطر الندى ..................
الجنس : نقاط : 712السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/09/2009تعاليق : سبحان الله وبحمده
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ السبت مارس 13, 2010 10:04 pm
بارك الله فيكم ونحن بانتظاركم ان شاء الله
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الأحد مارس 14, 2010 1:05 am
[gdwl]تحسين القرآن بالصوت في الصلاة[/gdwl]
الحمد لله القائل: ( أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا )1 و صلوات ربي و سلامه على أفضل الخلق أجمعين القائل :" ما أذن الله لشيء كأذنه لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن "2
و نحن في مسيرة:" صلوا كما رأيتموني أصلي " لا بد من الاشارة إلى أهم موضوع ألا و هو تحسين الصوت بالقرآن في الصلاة.
و لعلك أخانا الحبيب أختنا الكريمة ،تود و تودين لو كنتم مثل أبي موسى الأشعري رضي الله عنه حين قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لَوْ رَأَيْتَنِي وَأَنَا أَسْتَمِعُ لِقِرَاءَتِكَ الْبَارِحَةَ لَقَدْ أُوتِيتَ مِزْمَارًا مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ " 3
وعن البراء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ" 5
أيها المسلم إعلم رحمنا الله و إياك، أن الله تعالى يحب أن يستمع للرجل يحسن القراءة بصوته، و هذا ثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما أَخْرَجَ اِبْن مَاجَهْ وَالْكَجّيّ وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّان وَالْحَاكِم مِنْ حَدِيث فَضَالَة بْن عُبَيْد مَرْفُوعًا " لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة إلى قينته"وَالْقَيْنَة هي: الْمُغَنِّيَة.
لعلنا الآن تبين لنا أفضلية تحسين الصوت بالقرآن من عدمه و لا شك أن في الصلاة أعظم و أوفر أجرا من عدم فعله. فعن سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ،قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ" 6
يبدو أن الأمر اتضح جليا بضرورة تجويد القرآن و تحسين الصوت به.
و لعل ما يجعل الإنسان أدعى للخشوع حسن الصوت ، و كلما كان الصوت جيدا و نديا كان الخشوع أكبر و أعظم ،فعن جابر قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله"7
------------------- 1_المزمل 4 2_رواه البخاري ومسلم 3_رواه مسلم 4_شرح النووي على صحيح مسلم ج3 ص146الشاملة 5_رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الالباني 6_رواه أبو داود وصححه الألباني 7_ابن ماجة بسند صححه الألباني رحمهما الله
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الإثنين مارس 15, 2010 12:43 am
[gdwl]لقنوت [/gdwl]
تعيش االأمة الإسلامية أزمات خانقة ،بدءا من فلسطين والعراق، مرورا بمسلمي الصين،انتهاء بأفغانستان والنواحي إلى الضفة الإفريقية ...
سلفنا الصالح كان كلما زادت عليه الضغوط ،كلما زادوا قوة وألفة وجيلنا الحاضر كلما زادت عليه الضغوط ،كلما شلت قواه وازداد تفرقة.
شلت قواه حتى من الدعاء أو بتعبير أصح من القنوت لله.
حديثنا اليوم عن قنوت الحبيب صلى الله عليه وسلم ، في كل نازلة نزلت به والمسلمين.
لما نزلت به صلى االله عليه وسلم هذه النازلة قنت شهرا ،في الصلوات الخمس ،في الركعة الأخيرة بعد الركوع ، إذا قال سمع الله لمن حمده،ربنا ولك الحمد ، وكان يجهر بدعائه ،ويرفع يديه ويؤمن من خلفه.
دعاء القنوت ليس له صيغة معينة وإنما يدعو في كل نازلة بما يناسب تلك النازلة.
وقد كان من دعائه صلى الله عليه وسلم : «اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ اللَّهُمَّ نَجِّ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ اللَّهُمَّ نَجِّ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ اللَّهُمَّ نَجِّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ».3
القنوت في الوتر :وكان صلى الله عليه وسلم أحيانا يقنت في ركعة الوتر ،ويجعله قبل الركوع ، والصيغة التي علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما، هي :
"اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لني فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، لا منجى منك إلا إليك" .4
1_أخرجه البخاري. 2_أخرجه أحمد وأبو داود والحاكم 3_ أخرجه مسلم 4_ أخرجه أبو داود والنسائي وصححه الألباني في الإرواء 5_رواه الترمذي وصححه الألباني
في الإرواء وصحيح أبي داود
بعد قليل ان شاء الله مع الموضوع الاخر الموصول به بعنوان الركوع
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الإثنين مارس 15, 2010 12:58 am
[gdwl]الركوع [/gdwl]
ننتقل بكم اليوم أحبتنا في الله إلى ركن جديد من أركان الصلاة ، ألا و هو :" الركوع ".
و معنى الركوع في اللغة : مطلق الإنحناء ، و في الإصطلاح : الإنحناء بالظهر حتى يصل الكفان إلى الركبتين.
و قد دل على أنه ركن من أركان الصلاة ، قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوارَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )1
كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه و سلم للمسيء صلاته: "ثم اركع حتى تطمئن راكعا "2
من هنا أحبتنا في الله ، فالركوع ركن من أركان الصلاة ، و لا تصح إلا به.
إذن ، ما هو الواجب في هذا الركن العظيم، لكي نتقن من خلاله جزءا من صلاتنا؟ وكيف كان ركوع حبيبنا محمد عليه أزكى الصلاة والسلام؟
لقد جاء فيما روي عن عقبة بن عامر : "أنه ركع فجافى يديه ، و وضع يديه على ركبتيه ، و فرج بين أصابعه من وراء ركبتيه و قال : كذا رأيت رسول الله يصلي "3
وعن عائشة رضي الله عنها ": كان إذا ركع لم يشخص رأسه و لم يصوبه، و لكن كان بين ذلك".4
لعل الصورة اتضحت لنا الآن إخوتي ، فمن خلال ما روي عن صلاة رسولنا الكريم،صلى الله عليه و سلم ، و خصوصا في هذا الركن، تتبين لنا الهيئة السليمة التي ينبغي على الراكع أن يكون عليها، أي على المصلي أن يضع كفيه على ركبتيه مفرجا بين أصابعه، و أن يسوي ظهره مع رأسه بحيث لا يكون الرأس مصوبا إلى الأسفل و لايكون شاخصا إلى الأعلى كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها.
و قد كان حبيبنا المصطفى عليه الصلاة و السلام يطمئن و يطيل في ركوعه.
ولعلكم تسألون الحين، هل للطمأنينة حد في الركوع؟ أبشروا إخوتنا، فالجواب، نعم.
يقول العلماء ، ظابط الطمأنينة في الركوع وحدها ،يكمن في سكون الأعضاء مع الذكر،بحيث إذا ركع المصلي يطمئن،و تسكن أعضاؤه و هو يذكر الله، ثم يرفع، و الذكر في الركوع هو الباب الذي ستنطرق له بإذن الله في الموضوع القادم،فترقبونا.
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الإثنين مارس 15, 2010 1:28 am
هذه بعض الفيديوهات لتعينكم علي كيفية الصلاة لا اريد منكم سوي الدعاء لي بظهر الغيب
تعليم كيفية الصلاة الصحيحه
ارجوكم شاهدوا المقطع لكي نصلي صلاة صحيحة
كيفية الوضوء
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الإثنين مارس 15, 2010 11:56 pm
[] أذكار الركوع[/]
عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صلوا كمارأيتموني أصلي، وإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم" 1
ما زلنا إخوتي أخواتي مع سلسلة صلوا كما رأيتموني أصلي ، و مع ركن الركوع ، فبعدما رأينا الهيئة الصحيحة التي يجب أن يكون عليها الراكع في صلاته ، بما أشرنا إليه في موضوعنا السابق ، اليوم سنتحدث عن أذكار الركوع و ما جاء في هذا الباب.
و كما هو معروف ، يستحب الذكر في الركوع بلفظ " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات ، ومن شاء فليستزد .فعن عقبة بن عامر قال :لما نزلت (فسبح باسم ربك العظيم) ، قال لنا النبي صلى الله عليه و سلم :" إجعلوها في ركوعكم"2
و عن حذيفة قال :صليت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان يقول في ركوعه : " سبحان ربي العظيم"3 و قال الإمام الشوكاني* : يصح أن يقتصر المصلي في ركوعه على التسبيح ، أو يضف إليه أحد الأذكار الآتية:
1 / عن علي رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا ركع قال : " اللهم لك ركعت ، و بك آمنت ، و لك أسلمت ، و أنت ربي خشع سمعي و بصري و مخي و عظمي و عصبي و ما استقلت به قدمي لله رب العالمين "4
2 / عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول في ركوعه و سجوده : "سبوح قدوس رب الملائكة و الروح "5
3/ و عن عوف بن مالك الأشجعي قال : قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة، فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ. ثم ركع بقدر قيامه، يقول في ركوعه:"سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة"6
4 / و عن عائشة رضي الله عنها قالت :كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكثر أن يقول في ركوعه و سجوده : "سبحانك اللهم ربنا و بحمدك، اللهم اغفر لي"
---------------------
* هو الإمام أبو علي بدر الدين محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن صلاح بن إبراهيم بن محمد العفيف بن محمد بن رزق ، الشوكاني ثم الصنعاني ، فقيه مجتهد من كبار علماء اليمن. 1_متفق عليه 2_ رواه أحمد و أبو داود و غيرها. 3_ رواه مسلم و أصحاب السنن. 4 _ رواه مسلم و أحمد و أبو داود و غيرهم . 5_ رواه مسلم. 6_ رواه أبو داود و الترميذي و النسائي. 7 _ رواه أحمد و البخاري و مسلم و غيرهم
.
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الثلاثاء مارس 16, 2010 12:02 am
و صلى الله و سلم وبارك على سيدنا محمد الذي أرسله الله للعالمين بشيرا ونذيرا.
بعدما تعرفنا على الهيئة السليمة التي يجب أن نكون عليها في الركوع ، و كذا الأذكار التي يستحب أن تقال فيه، اليوم أحبتنا سنعيش مع صفة و أذكار الرفع من الركوع .
و على بركة الله نبدأ .
يقول أغلب العلماء، أن على المصلي بعد الرفع من الركوع أن يرفع يديه إلى حذو منكبيه أو إلى فروع أذنيه ، و أن يعتدل واقفا.
و يستحب للمصلي – إماما أو منفردا – أن يقول عند الرفع من الركوع : سمع الله لمن حمده، فإذا استوى قائما فليقل : ربنا و لك الحمد، أو : اللهم ربنا و لك الحمد، فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول :"سمع الله لمن حمده" ، حين يرفع صلبه من الركعة ، ثم يقول و هو قائم : "ربنا و لك الحمد "2
و يرى بعض العلماء أن المأموم لا يقول : "سمع الله لمن حمده" ، بل إذا سمعها من الإمام يقول : "اللهم ربنا و لك الحمد".
و في البخاري من حديث أنس : و إذا قال سمع الله لمن حمده، فقولوا : اللهم ربنا و لك الحمد.
كما يستحب الزيادة على ما تقدم ذكره في التحميد حين الإعتدال، و ذلك لما جاء في مجموعة من الأحاديث ، و التي اخترنا لكم منها :
1 / عن رفاعة بن رافع قال : كنا نصلي يوما وراء النبي صلى الله عليه و سلم ، فلما رفع رسول الله صلى الله عليه و سلم رأسه من الركعة و قال :"سمع الله لمن حمده" ، قال رجل وراءه: " ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه " ، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :" من المتكلم آنفا؟" قال الرجل : أنا يا رسول الله ، فقال الرسول صلى الله عليه و سلم:"لقد رأيت بضعة و ثلاثين ملكا يادبرونها ، أيهم يكتبها أولا".3
2/ و عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا رفع من الركعة قال : "سمع الله لمن حمده ربنا و لك الحمد ملء السماوات و الأرض و ما بينهما و ما شئت من شيء بعد"4
3/ و عن أبي سعيد الخدري قال :كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قال :" سمع الله لمن حمده " قال :" اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات و الأرض و ما بينهما و ما شئت من شيء بعد أهل الثناء و المجد أحق ما قال العبد ، و كلنا لك عبد : لا مانع لما أعطيت ، و لا معطي لما منعت ، و لا ينفع ذا الجد ، منك الجد"5
نسأل الله تعالى أن يوفقنا و جميع المسلمين لنيل رضاه، و للعيش على خطى الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام و أن يتقبل منا أجمعين.
1 _ آل عمران -31 2_رواه أحمد و الشيخان.. 3_ رواه أحمد و البخاري و مالك و أبو داود.. 4_رواه أحمد و مسلم و أبو داود و الترميذي. 5_رواه مسلم و أحمد و أبو داود.
بهذا اخواني الكرام نكون قد انتهينا من الركوع واذكار الركوع يبقي علينا السجود في الحلقات المقبلة كونا معنا ونريد من جميع الاخوة والاخوات ان يكونو من المتابعين بارك الله فيكم الموضوع اكثر من مهم تقبلو شكري لكم اخوكم نسيم الفجر
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: السجود الثلاثاء مارس 16, 2010 2:06 pm
السجود
فبعد الرفع من الركوع والإتيان بالأذكار المسنونة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سلف،كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم"يكبر ويهوي ساجدا"1
ولقد اختلف العلماء في كيفية الخرور إلى السجود،فمنهم من قال يهوي على يديه مستشهدا بحديث :"كان يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه"2 وبظاهر النص"إذا سجد أحدكم،فلا يبرك كما يبرك البعير،وليضع يديه قبل ركبتيه"3 وقالوا أن الحديث آخره يشهد لأوله،وليس فيه تناقض.
وأما من ذهب إلى أن الخرور يكون على الركبتين وبعده اليدين،فقالوا أن هذا الحديث الأخير مقلوب_ إنقلب على الراوي_ فأوله يخالف ظاهره .
بعدها تستقبل بأصابع رجليك ويديك القبلة، ضاما أصابع يديك. ويكون على أعضائك السبعة : الجبهة مع الأنف ، واليدين، والركبتين ، وبطون أصابع الرجلين لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
"أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة . وأشار بيده على الأنف ، واليدين ، والركبتين ، وأطراف القدمين"4
وليست هذه الأعضاء فقط من هي متوجهة للقبلة، بل كل جوارحك أخينا, أختنا متوجهة إليه سبحانه وتعالى.
كما يجب أخانا الفاضل أختنا الفاضلة، أن تجافي عضديك عن جنبيك و بطنك عن فخذيك، وفخذيك عن ساقيك، وارفع ذراعيك عن الأرض ... لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه إنبساط الكلب"5
وهذه الصورة باذن الله توضح ما سلف
]
وما أحوجنا أيها الأحبة للسجود السليم الذي علمناه سيد الخلق عليه الصلاة و السلام. فلقد أثبت العلم أن الإنسان يتعرض يوميا إلى شحنات كهرومغناطيسية من البيئة المحيطة به ، و هذه الشحنات تتسلط على الجهاز العصبي المركزي و خاصة المنطقة الأمامية من الدماغ ، و لذلك يجب التخلص من هذه الشحنات و إلا الناتج يكون آلامًا و تشنجات في الرقبة و بعض عضلات الجسم.
و إن الطريقة المثلى للتخلص من هذه الشحنات و تأثيراتها هو أن نضع رأسنا و خاصة الجبهة على الأرض لتفريغ الشحنات،أرأيتم رحمة نبينا صلى الله عليه وسلم بالمسيء صلاته، حيث أمره بالاطمئنان في السجود،و السجود على الأعضاء السبعة له تأثير كبير على مفاصل العمود الفقري ، و على عملية حركة الدم و رجوعه إلى القلب من جميع مناطق الجسم ، و كذلك فإن عملية السجود تساعد على علاج البواسير ، و تسهل خروج الإفرازات من الجيوب الأنفية و الوجهية .
فبادر أخانا الحبيبب أختنا الفاضلة، إلى تعزيز صلتك بالله عز جل والصلاة كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي.
------------------------ 1_البخاري ومسلم 2_ابن خزيمة والدارقطني والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 3_أبو داود والنسائي بسند صحيح وغيرهم وصححه عبد الحق في الأحكام الكبرى 4_صحيح البخاري 5_متفق عليه __________________
[img
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الأربعاء مارس 17, 2010 9:21 pm
التشهد الأول
إن شاء الله سنتأنس بمجموعة من أحاديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، للتتضح لنا جليا الهيئة التي يكون عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء التشهد.
صلوا على رسول الله
وركزوا
لقد كان الحبيب صلى الله عليه وسلم إذا قعد للتشهد الأول في ركعتي الصبح وبعد كل ركعتين في باقي الصلوات فرضا أو نفلا" جلس مفترشا"1
"فاذا جلس في وسط الصلاة،فاطمئن،وافترش فخذه اليسرى،ثم تشهد"2و"كان إذا قعد من التشهد،وضع كفه اليمنى على فخذه(وفي رواية ركبته)اليمنى،ووضع كفه اليسرى على فخذه(وفي رواية ركبته)اليسرى،باسط عليهما"3و"كان صلى الله عليه و سلم يضع حد مرفقه الأيمن على فخذه الأيمن"4و"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبسط كفه اليسرى على ركبته اليسرى،ويقبض أصابعه كفه اليمنى كلها،ويشير باصبعه التي تلي الإبهام إلى القبلة ويرمي ببصره اليها"5و"كان إذا أشار باصبعه وضع إبهامه على اصبعه الوسطى"(6)وتارة"كان يحلق بهما حلقة"7
وهذه الصور توضح باذن الله ما سلف:
[IMG][/IMG]
وإليكم أيها الأحبة بعض صيغ التشهد الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
تشهد ابن مسعود
" علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين - فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض - أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله".8
تشهد ابن عباس
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فكان يقول: التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله. وفي رواية عبده ورسوله".9
تشهد أبي موسى الأشعري
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "... وإذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم: التحيات الطيبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله". 10
-------------------
1_النسائي بسند جيد 2_أبو داود والبيهقي بسند جيد 3_مسلم وأبو عوانة 4_أبو داود والنسائي بسند صحيح 5_مسلم وغيره 6_مسلم وأبو عوانة 7_أبو داود والنسائي وغيرهم 8_الشيخان وغيرهم 9_مسلم والنسائي 10_مسلم وغيره
عدل سابقا من قبل ! نسيم الفجر ! في الأربعاء مارس 17, 2010 9:22 pm عدل 1 مرات (السبب : تكبير النص)
قطر الندى ..................
الجنس : نقاط : 712السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/09/2009تعاليق : سبحان الله وبحمده
موضوع: رد: ๑۩۞۩๑◊ سلسلة: صلوا كما رأيتموني أصلي ◊๑۩۞۩๑ الأربعاء مارس 17, 2010 10:42 pm