Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/ تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
| موضوع: كيفية الوقايه من العين والحسد. الإثنين يونيو 11, 2012 1:52 am | |
| كيفية الوقايه من العين والحسد...؟؟؟
إذاً ما هي سبل الوقاية من العين وما هو العلاج في حال وقع الضرر من أثر العين ؟ الوقاية من العين تبدأ أولاً من عند العائن نفسه قبل استحكام النظرة إن استدرك وذكر الله تعالى بكلمة ما شاء الله أو ما شابهها من التبريك ، يكون قد أذهب عن صاحبه ما قد يترتب على العين من الأذى بعد مشيئة الله ، وقد ورد في الحديث :" من رأى شيئاً فأعجبه فقال : ما شاء الله لا قوّة إلا بالله لم يضرُّه " وهناك طريقة عملية للعلاج يقوم بها العائن ، ولكن بعد استحكام العين في المعيون ولها أصل في الشريعة وقد يصعب تنفيذها إلا أننا أمرنا بها ، وهو أن يتوضّأ العائن أو يغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ، وداخلة إزاره أي ما يلي جسده من الإزار كالورك والفخذ . ثم يُصَبُّ ذلك الماء على رأس وظهر المعيون . وقد حصل ذلك في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث كان سهل بن حنيف ؟ أبيض وحسن الجسم والجلد فنظر إليه عامر بن ربيعة فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ، فصرع سهل من ساعته ووقع مغشياً عليه ، فلما علم بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : علام يقتل أحدكم أخاه ؟ هلا إذا رأيت برّكت ؟ ثم قال : " اغتسل له " فغسل ما ذكرناه آنفاً ثم صب على رأسه وظهره فقام سهل ليس به بأس ". رواه أحمد والنسائي وفي رواية مالك أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عامر أن يتوضّأ له . ولا بد لمن يقوم بهذه الطريقة من الوثوق بكلام النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول ابن القيم : هذه الكيفية لا ينتفع بها من أنكرها ، ولا من سخر منها ، ولا من شك فيها ، أو فعلها مجرباً غير معتقد . ومن فوائد هذا الحديث ، أن على المؤمن أن يبرّك لصاحب النعمة ويبادر الى الدعاء له ويكون ذلك بمثابة الرقية له ، ولو كان صالحاً ولو نظر من باب الإعجاب فإنه قد يضر صاحبه من حيث لا يدري . q ماذا لو لم يستطع المعيون الحصول على ماء وضوء العائن لصعوبة تقبل الأمر لدى العائن غالباً ، مع أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالاستجابة فقال " وإذا استغسلتم فاغسلوا؟ في هذه الحالة وبعد حصول الضرر من أثر العين واستحالة الحصول على ماء الوضوء من العائن ، ننتقل الى المرحلة الثانية من العلاج وهي الرقية بالقرءان والأدعية المأثورة كما مرّ معنا في حديث الجارية التي في وجهها سفعة من العين فقال -صلى الله عليه وسلم- استرقوا لها فإن بها النظرة ". ومن منطلق قول النبي -صلى الله عليه وسلم- " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل " يقوم أحد إخوانه من المؤمنين بوضع يده على رأس المصاب ويقول :" بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يؤذيك ، ومن كل نفس أو عين حاسدٍ الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ". أو يحضر إناء به ماء ويقرأ عليه المعوذات ثم يقول " اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً " فقد روى الصحابي أبا سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال :" كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتعوذ من عين الجان ثم أعين الإنس فلما نزلت المعوذتان أخذهما وترك ما سواهما " رواه الترمذي- وعلى الراقي أن يكون من أهل التقى والصلاح ، ومن الأفضل للمؤمن أن يكون له أوراداً وأذكاراً يواظب عليها تقيه شر العين والحسد و شر الشيطان وأذاه . q ما الفرق بين العائن والحاسد وهل هناك من قاسم مشترك بينهما ؟
من المعلوم أن الحسد أعمّ من العين ، والبواعث على الحسد سبعة كما ذكرها الإمام الغزالي رحمه الله ********* العداوة والكبر والتعجب ، والخوف من فوت المقاصد المحبوبة ( حيث يتزاحم المرء وأخوه على مقصود واحد) ، وحب الرياسة ، وخبث النفس وبخلها ،وهي أشد خطراً حيث أن العائن قد يكون أصاب صاحبه من باب الإعجاب فقط ليس إلا ، أما الحاسد فهو كاره للنعمة على أخيه ويتمنى زوالها عنه وغالباً ما يجتمع الحسد مع العين وليس العكس . والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول :" الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " ، والمؤمن الحق لا يحسد أحداً على نعمة بل يغبطه قال -صلى الله عليه وسلم- " إن المؤمن يغبط والمنافق يحسد " رواه ابن أبي الدنيا ، والغبطة أن يتمنى لنفسه ما كان لأخيه من النّعم ، وقد أثنى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على رجل من الأنصار أمام أصحابه فقال :" يطلع عليكم الآن من هذا الفج رجل من أهل الجنة " فتتبع أحد الصحابة وهو عبدالله بن عمرو بن العاص أخباره ، فلم يجد عنده كثير صلاة ولا صيام ثم قال الرجل لعبد الله :" ما هو إلا ما رأيت إلا أني لا أجد على أحد من المسلمين في نفسي غشاً ولا حسداً على خير أعطاه الله إياه ". وأول خطيئة كانت الحسد ، حسد إبليس آدم -صلى الله عليه وسلم- على رتبته ، فكان الكبر والحسد الباعث له على عدم السجود لآدم ، وذكر الله تعالى حسد إخوة يوسف -صلى الله عليه وسلم- وعبّر عما في قلوبهم بقوله تعالى إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ " . يوسف 152 ********* وأثنى الله تعالى على الذين لا يحسدون فقال :" ولا يجِدون في صُدورِهِمْ حاجةً ممّا أوتوا " 153 الحشر ، وقال تعالى في مَعْرِضِ الإنكار " أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا ءَاتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ ءَاتَيْنَا ءَالَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَءَاتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا " النساء 54 | |
|
عبق الزهور ..................
الجنس : نقاط : 94 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/01/2013
| موضوع: رد: كيفية الوقايه من العين والحسد. الجمعة فبراير 15, 2013 11:24 pm | |
| ربنا يكفينا شر الحاسدين
كتب الله اجرك اخي نسيم على هذه المشاركة القيمة
في ميزان حسانتك ان شاء الله
| |
|