&بلسم& ..................
نقاط : 219 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: الجنة مالا عين رات الأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:57 pm | |
| أبواب الجنة
:قال تعالى
وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمراً حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فأدخلوها خالدين . والوارد أن للجنة ثمانية أبواب وعن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما منكم من أحد يتوضأ فيبالغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيهما شاء ).ومن بعض أسمائها باب يسمى الريان و هذا لا يدخله إلا الصائمون ,باب الصدقة وباب الجهاد , باب الصلاة وغيرها
سعة أبواب الجنة
قال عليه أفضل الصلاة والسلام
والذي نفس محمد بيده ما بين المصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهجر.أو هجر ومكة وفي لفظ لكما بين مكة وهجر, أو كما بين مكة وبصرى
درجات الجنة
:قال تعالى
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم , وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون. الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون . أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم
وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم ,قالوا يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: بلى, والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله بين كل درجتين ما بين السماء والأرض ,فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس ,فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة , وفوقه عرش الرحمن , ومنه تفجر أنهار الجنة
أعلى درجات الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة , والصلاة القائمة, آت محمدا الوسيلة والفضيلة , والدرجة الرفيعة , و ابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته , إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة
قال ابن القيم: ومعنى الوسيلة من الوصلة ,ولهذا كانت أفضل الجنة وأشرفها ,وأعظمها نوراً. ولما كان رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أعظم الخلق عبودية لربه وأعلمهم به ,وأشدهم له خشية ,وأعظمهم له محبة كانت منزلته أقرب المنازل إلى الله وهي أعلى درجة في الجنة ,وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أمته أن يسألوها له لينالوا بهذا الدعاء زلفى من الله وزيادة الإيمان
الخيام في الجنة
قال تعالى
حور مقصورات في الخيام فبأي آلاء ربكما تكذبان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة , طولها ستون ميلاً , للمؤمن فيها أهلن يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً
وعن ابن عباس قال : الخيمة من درة مجوفة ,طولها فرسخ, وعرضها فرسخ,ولها ألف باب من ذهب ,حولها سرادق دون خمسون فرسخاً ,يدخل عليه من كل باب بهدية من الله عز وجل وذلك قوله تعالى... والملائكة يدخلون عليهم من كل باب... وجاء الكثير في الأقوال في وصفها والله أعلم
تربة الجنة
عن أنس بن مالك ,عن أبي ذر,في حديث المعراج:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أدخلت الجنة فإذا فيها جنادل اللؤلؤ, وإذا ترابها المسك ). وجاء في حديث أبي هريرة وابن عمر في صفة بناء الجنة : (أن ملاطها المسك , وحصباءها اللؤلؤ والياقوت, وترابها الزعفران ) والله أعلم
أنهار الجنة وأشجارها وثمارها
قال الله تعالى تجري من تحتها الأنهار وقال عز وجل مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسنِ وأنهارٌ من لبنٍ لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذةٍ للشاربين وأنهارٌ من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم قال عليه أفضل الصلاة والسلام من سره أن يسقيه الله الخمر في الآخرة , فليتركه في الدنيا ,أنهار الجنة تفجر من تحت تلال_ أو جبال_المسك ,ولو كان أدنى أهل الجنة حلية عدلت حليته بحلية أهل الدنيا جميعاً , لكانت حلية أدنى أهل الجنة ,أفضل من حلية أهل الدنيا جميعاً
ضفة الكوثر قال الله تعالى أنا أعطيناك الكوثر فصلي لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر والكوثر هو أشهر نهر في الجنة . وعن أنس في حديث المعراج.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتيت على نهر, حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف ,فقلت: ما هذا جبريل؟ فقال: هذا الكوثر الذي أعطاكه الله عز وجل
نهر بارق في الجنة قال عليه أفضل الصلاة والسلام الشهداء على بارق نهر على باب الجنة في قبة خضراء, يخرج إليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشياً
أشجار الجنة
قال الله تعالى والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا لهم فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا وقال تعالى مدهآمتان أي مائلتان إلى السواد ,من شدة خضرتهما ,واشتباك أشجارهما .. وقال تعالى متكئين على فرشٍ بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دانٍ أي قريب من التناول وهم على الفرش وقال الله تعالىوذللت قطوفها تذليلا وقال جل جلاله فيها فاكهة ونخل ورمان وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في الجنة إلا ساقها من ذهب .. وجاء في الوصف الكثير
شجرة طوبى عن أبي سعيد , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن رجلا قال: يا رسول الله :طوبى لمن رآك وآمن بك فقال طوبى لمن رآني ,وآمن بي, وطوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني فقال رجل: يا رسول الله وما طوبى؟ قال شجرة في الجنة , مسيرة مائة سنة , ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها
شجرة في الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها
سدر ة المنتهى قال الله تعالى ولقد رآه نزلة أخرى. عند سدر ة المنتهى. عندها جنة المأوى. إذ يغشى ا لسدر ة ما يغشى. ما زاغ البصر وما طغى. لقد رأى من آيات ربه الكبرى قال عليه أفضل الصلاة والسلام يغشاها الألوان , لا أدري ما هي , ما يستطيع أحد أن ينعتها
غرف الجنة وقصورها
قال الله تعالى لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في الجنة لغرفا يرى ظهورها من بطونها, وبطونها من ظهورها, فقام إعرابي فقال: يا رسول الله لمن هي؟ قال: لمن طيب الكلام ,وأطعم الطعام, وأدام الصيام ,وصلى بالليل والناس نيام
آنية أهل الجنة
قال الله تعالى يطوف عليهم ولدان مخلدون.بأكواب وأباريق وكأسٍ من معين وقال جل جلاله ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قوارير ا ,قوارير من فضة قدروها تقديرا فالقوارير هي الزجاج ,فأخبر سبحانه وتعالى عن مادة تلك الآنية أنها من فضة, وأنها بصفاء الزجاج و شفافيته . وهذا من أحسن الأشياء وأعجبها وقطع سبحانه وتعالى توهم تلك القوارير من زجاج فقال تعالى قوارير من فضة وهذا جزء بسيط من وصف آنية الجنة وصفاتها
لباس أهل الجنة
قال الله تعالى إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا ,أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثياباً خضراً من سندس و استبرق متكئين فيها على الأرائك وفي قوله تعالى ولباسهم فيها حرير وهنالك الكثير من وصفهم
الحور العين
قال الله تعالى حور مقصورا ت في الخيام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في الجنة لمجتمعاً للحور العين يرفعن بأصوات لم تسمع الخلائق بمثلها قال: يقلن : نحن الخالدات فلا نبيد ,ونحن الناعمات فلا نبأ س, ونحن الراضيات فلا نسخط , طوبى لمن كان لنا وكنا له كما ذكر على كل امرأة منهن سبعون حلة ليس منها حلة على لون الأخرى ويعطى لونا من الطيب ليس منهن لون على ريح الآخر, لكل امرأة منهن سبعون سريراً من ياقوتة حمراء ,موشحة بالدر والياقوت ,على كل سرير سبعون فراشاً أريكة, لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها , وسبعون ألف وصيف ,مع كل وصيف صفحة من ذهب فيها لون من طعام تجد لآخر لقمة لذة لم تجد لأوله ,ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من يا قوت أحمر عليه سوران من ذهب موشح بياقوت أحمر ,هذا بكل يوم صامه من شهر رمضان سوى ما عمل من الحسنات وروي الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن حور العين من أي شيء خلقن فقال من ثلاثة أشياء أ سفلهن من المسك وأوسطهن من العنبر وأعلاهم من الكافور وشعورهم وحواجبهم سواد خطَ من نور
رؤية الرب عز وجل
قال جل جلاله وجوه يومئذ ناضرة..إلى ربها ناظرة )). نعم ..أحلى وأروع ما في الجنة..هي غاية شمر إليها المشمرون وتنافس فيها المتنافسون ,وتسابق إليها المتسابقون ,ولمثلها فليعمل العاملون
فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال أما منكم من أحد إلا سيخلو الله به يوم القيامة,ليس بينه و بينه حجاب ولا ترجمان
حقا لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمداً عبده ورسوله
اللهم إجعلنا منهم يا رب العرش العظيم ,نستغفرك اللهم ونتوب إليك من جميع الذنوب ما ظهر منها وما بطن ونسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء حزننا,وأن تكتبنا في عليين وسائر المسلمين والمسلمات وأن تغفر لأمواتنا وتجعل قبورهم روضة من رياض الفردوس وأن تغسلهم بالماء والبرد والثلج ,وأن ترحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه, اللهم يا قدوس يا عفو يا رحيم اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عنا ,نسألك جنات الفردوس الأعلى وما يقربنا إليها من قول أو فعل أو عمل و نستجيرك من النار يا عفو يا غفار,وأخر دعوانا الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده حبيبنا وسيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ليوم الدين | |
|
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/ تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
| موضوع: رد: الجنة مالا عين رات الأربعاء ديسمبر 22, 2010 11:52 pm | |
| أختى الفاضلة بلسم
لقد قلت:
رؤية الرب عز وجل
قال جل جلاله وجوه يومئذ ناضرة..إلى ربها ناظرة )). نعم ..أحلى وأروع ما في الجنة..هي غاية شمر إليها المشمرون وتنافس فيها المتنافسون ,وتسابق إليها المتسابقون ,ولمثلها فليعمل العاملون
فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال أما منكم من أحد إلا سيخلو الله به يوم القيامة,ليس بينه و بينه حجاب ولا ترجمان
وأقول لك:
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى :" لا تدركه الابصار وهو يدرك الأبصار وهو الطيف الخبير".
أشتد النزاع بين طوائف الأمة في إمكان رؤيته تعالى ووقوعها ، فذهبت الطوائف المنتسبة إلى السنة من السلفية والأشعرية والماتريدية والظاهرية وغيرهم إلى أنها ممكنة في الدنيا والآخرة ، غير أن جمهورهم يثبت وقوعها فى الآخرة لا فى الدنيا.
وذهبت طائفة إلى أنها اقعة في الدنيا والاخرة ، وهم مختلفون كذلك، هل هي خاصة فى الدنيا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو هي عامة له وللمؤمنين؟ فأكثرهم على أنها خاصة به ، وهو قول الأشعري وغالب وأتباعه.
وذهب طائفة بأنها مستحيله لا فى الدنيا ولا فى الاخره ولا يمكن أن يرى الله سبحانه وتعالى باي حال من الاحوال وهذه المسأله فصلها سماحة الشيخ الخليلى مفتى السلطنة فى كتاب الحق الدامغ فمن شاء فليرجع إليها | |
|
Maslem ..................
الجنس : نقاط : 2585 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 33 الموقع : https://naseem-alfager.yoo7.com/ تعاليق : أحبتي طاب لقائي بكم وثلج صدري برؤيتكم فهنيئاً لي بصحبتكم
| موضوع: رد: الجنة مالا عين رات الأربعاء ديسمبر 22, 2010 11:57 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : الجنة هي دار النعيم التي أعدها الله لعباده المؤمنين والمتقين والأبرار جزاء إيمانهم الصادق وعملهم الصالح في الدنيا قال تعالى : ( وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون ) الزخرف72 ولقد رغب الله فيها وحث المؤمنين على العمل من أجلها قال تعالى : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين ) آل عمران 133 واعلم يا أخي/أختي أن الجنة هي فوق ما تقرأ أو تسمع وفوق ما يخطر ببالك حيث أن ادراكنا لا يحيط بالجنة لأننا ندرك بقدرما أوتينا بالدنيا فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه السلام : "قال الله تعالى أعددت لعبادي الصالحين مال عين رأت ولا أذن سمعت ولاخطر على قلب بشر واقرءوا إن شئتم" واعلم/ي أن الجنة ليست واحدة إنما أربع جنان وقيل ثماني وإنما بين الجنة والأخرى تفاضل في النعيم وأعلى الجنان الفردوس ثم عدن ثم الخلد ثم المأوى وروى البخاري ومسلم والترمذي عن أبي موسى الأشعري قال: قال الرسول عليه السلام : " جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن "
أرضها وتربتها: إن أرض الجنة وتربتها ليست كأرضنا هذه ولكن ترابها الزعفران وحصباؤها اللؤلؤ وملاطها المسك فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قلت :يا رسول الله مم خلق الخلق؟قال:"من الماء"قلت الجنة ما بناؤها ؟ قال :" لبنة فضة ولبنة ذهب وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من يدخلها ينعم فلا يبأس ويخلد لا يموت ولا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم"
أنهرها: إن أنهار الجنة التي تجري فيها أربعة أنهار تنحدر من الفردوس وتمر بالجنان الأربع وهي :نهر من ماء ونهر من لبن ونهر من خمر ونهر من عسل مصفى قوله تعالى :(مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات)
قصورها ومساكنها: إن قصورها كما ذكرت مبنية من الذهب والفضة وأماالجنتان الأخريان فقد ذكر الله أن منازلهما الخيام( حور مقصورات في الخيام) وليست الخيام من القطن أو الشعر لا بل من اللؤلؤ والياقوت والزبرجد فقد روى البخاري ومسلم عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال الرسول عليه السلام :" في الجنة خيمة من لؤلؤ مجوفة عرضها ستون ميلا في كل زاوية منها أهل ما يرون الخرين يطوف عليهم المؤمن"
الفرش والأواني: إن فرش الجنة الحريرومحشوة في الحرير على الأسرة المنسوجة بالذهب قوله(متكئين على فرش بطائنها من استبرق)كما أن أرض الغرف مفروشةبالسجاد وحولها النمارق مصفوفة وكلها من حرير أما الأواني والصحاف فمن الذهب وهذا بالنسبة للفردوس وعدن أما الخلد والمأوى فهي من الفضة
نساؤها : إن لكل مؤمن في الجنة زوجتان من نساء الدنيا ومن الحور العين على قدر عملك إن النساء المسلمات في الجنة يكن خيرا من الحور العين جمالا وأخلاقا وإن الحور العين يكن خدم لهن ولا حسد ولا بغضاء بل أخوة وتحابب روى الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال الرسول عليه السلام:" ولو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها" أي خمارها خير من الدنيا وما فيها والحور العين هن واسعات العيون شديدات بياض العين وسوادها
الغناء: إن في الجنة غناء وأصواتا شجية لم تسمع بها الخلائق ولو سمعها من في الدنيا لأغمي عليه من شدة الطرب والسرور وإن اللواتي يغنين هن الحور العين فقد روى الترمذي عن علي بن أبي طالب قال :قال الرسول عليه السلام :"إن في الجنة لمجتمعا للحورالعين يغنين بأصوات لم يسمع الخلائق بمثلها ....الخ"
طعامهم وشرابهم: فقد ذكر الله أن فيها اللحم والفاكهة وهم ألذ المأكولات وأن هذا الطعام غير منقطع فمتى يشتهي منه جاءه فلا يوجد فاكهة صيفية ولا شتوية فثمر الجنة دائم غير منقطع وفيها من جميع الثمار والفواكه التي تعلمها والتي لا تعلمها ولا تحتاج إلى حمل سلة أو كيس أوغير ذلك لتذهب وتقطع من البستان بل ثمرها متدل وأنت جالس قال تعالى :" وذللت قطوفها تذليلا" الإنسان 14
لباسهم وزينتهم : إن لباس أهل الجنة الحرير وهذه الثياب لا تبلى وكلما زاد عليها الزمن زادت جودة وأما الرجال فيلبسون على روؤسهم التيجان المرصعة باللؤلؤ روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله عليه السلام:" أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم عليهمالتيجان وإن اللؤلؤ منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب" مرد:أي ليس في وجوههم شعر وهم شباب أما المرأة فتلبس الخمار كما ذكرنا سابقا وأما زينتهم من الأساور ونحوها فإن أهل الفردوس وعدن زينتهم الذهب وبه يحلون وأما أهل المأوى والخلد فزينتهم الفضة قوله (يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا)وقوله : (وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شرابا طهورا) وروى الترمذي عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال الرسول عليه السلام:"لو أن رجلا من أهل الجنة طلع فبدا أساوره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم"
أعمارهم : إنهم يدخلون شبابا سواء ماتوا صغارا أو كبار فقد روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال الرسول عليه السلام :" من مات من أهل الجنة من صغير أو كبير يردون بني ثلاثين في الجنة لا يزيدون عليها أبدا وكذلك أهل النار" وروي مسلم عن أنس رضي الله عنه قال : قال الرسول عليه السلام إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثو في ثيابهم ووجوهم فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول أهلوهم والله لقد ازددتم حسنا وجمالا فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم حسنا وجمالا"
أعظم نعيم: إن أعظم نعيم هو النظر إلى وجه الله عز وجل قال تعالى " للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) فالحسنى هي الجنة وزيادة هوالنظر إلى وجه الله عز وجل
اللهم اجعلني من أهل الجنة وأذقني نعيمها وأورثني درجاتها العلا وأكرمني بكرامة الفوز بها والفوز بنعيمك واذقني لذة النظر إلى وجهك الكريم يا صاحب الفضل الكبير ويا رب العلمين. | |
|