منتديات نسيم الفجر
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات نسيم الفجر
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات نسيم الفجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نسيم الفجر

نحن أخوة في الله من جميع الدول اجتمعنا لذكر الله وحب الدعوة, كل منا يساهم بقدر ما يستطيع, منهجنا كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ســــــــوار
..................
..................
ســــــــوار


نقاط نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/06/2010

سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم   سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 12:39 pm

[size=18]

وَصْفُ النَّبِيِّr


M

إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا ِِإله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.....



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ } [size=12]( سورة آل عمران: 102)




{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} ( سورة النساء: 1)



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ( 70 ) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } ( سورة الأحزاب:70،71 )



أما بعد....،

فإن أصدق الحديث كتاب الله – تعالى- وخير الهدي هدي محمد r وشر الأمور محدثاتها، وكل

محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.





فال ابن المنير ـ رحمه الله ـ تعليقاً على قول النبي rكما في صحيح مسلم:

" فإذا أنا بيوسف إذ هو قد أعطي شطر الحسن"

فالمراد أن يوسف أعطي شطر الحسن الذي أوتيه نبيناr. ( فتح الباري:7/250)



فيوسفu أوتي شطر الحسن، والنبي r أوتي الحسن كله، ومع ذلك لم يُوصَف النبي rبالجمالكما وصف يوسف؛ لأن الله تعالى كسا جمال النبيrبالهيبة والجلال، فلا يستطيع أحدٌ أن يُحِدّ النظرإليه.

فها هو عمرو بن العاصtيقول كما عند مسلم:

" وما كان أحد أحب إلىَّ من رسول الله، ولا أجلّ في عيني منه، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت، لأني لم أكن أملأ عيني منه"

وهذا عروة بن مسعود الثقفي الذي جاء ليفاوض النبيrفي صلح الحديبية:

كان يصف أصحاب النبيr فيقول: " إذا تكلموا خفضوا أصواتهم عنده، وما يحدون إليه النظر تعظماً له".









_ كان النبي r أشبه الناس بإبراهيم u _


فقد أخرج الإمام مسلم من حديث جابر عن عبد الله قال: أن رسول الله r قال:

"عُرض عَلَىَّ الأنبياءُ، فإذا موسى عليه السلام ضَرْبٌ من الرجال كأنه من رجال شَنُوءَةٍ([1])، ورأيت عيسى ابن مريم u فإذا أقرب من رأيتُ به شبهاً عروة بن مسعود([2])

ورأيت إبراهيم u فإذا أقرب من رأيتُ به شبهاً صاحبكم ـ يعنى نفسه ـ

ورأيت جبريل u فإذا أقرب من رأيتُ به شبهاً دِحْية([3]) "



.
صفةُ وجهه r _


كان رسولنا r أحسن وأجمل الناس وجهاً.

لو رأيته رأيت الشمسَ طالعة

ما رُأى أحسن من رسول الله r كأن الشمسُ تجرى في وجهه

كان أحسن الناس وجهاً وأحسنه خلقاً، كان وجهة مثل القمر مستديراً

كان إذا سُر استنار وجهه كأنه قطعة قمر، لم يصفه واصف قط، إلا شبهه r بالقمر ليلة البدر.


أسيل الخدين: أي قليل اللحم من غير نتوء، والإسالة في الخد هي الاستطالة، وأن لا يكون مرتفعاً.

ـ الجُدُر: جمع جدار وهو الحائط، أي يشرق نوره عليها إشراقاً كالشمس.



وعند الترمذى من حديث جابر بن سمرة t قال:

"رأيت رسول الله r في ليلة إِضْحِيَانُ وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر إلى رسول الله r والى القمر، فإذا هو عندي أحسن من القمر".

_ لـون وجـه الـنـبـي _ r


كان رسول الله أبيض الوجه مستنير

تعلوه حُمرة (مائل للحمرة)، أبيض مُشْرَب: أي فيه حُمرة، وهو أشرف الألوان.

ـ والإشراب: خلط لون بلون كأن أحد اللونين سقى بالآخر

ليس بالأسّود ولا بالأبيض الشديد، إنما بياض جميل تُخالطه حُمرة، وضئ الوجه.

الأدلـــة:

في صحيح مسلم من حديث أبى الطُفيل قال:

"رأيت النبي r وما على وجه الأرض رجل رآه غيري، قال: فقيل له كيف رأيته، فقال: أبيضَ مليحاً مُقصَّداً". (صحيح الجامع:4622)

ـ مُقصَّداً: بالتشديد، أي مقتصداً، يعني ليس بجسيم ولا نحيف، ولا طويل ولا قصير.

أخرج البيهقي في الدلائل عن علىٍّ t أنه قال في وصف النبي r:

" كان أبيض، مُشَّرباً بَيَاضُهُ بحُمْرَةٍ، وكان أسود الحدقة، أهدب الأشفار".

_ صفة شعر النبي r_


كان رَجِلَ الشعر، ليس شديد الجعودة كشعر السودان، ولا شديد السبوطة (مسترسل) كشعر الروم،

بل كان فيه تثن وحجونة وهى كأنه مُمَشط مُتكسر قليلاً.

يصل شعره إلى نصف أذنيه و أحيانا إلى شحمة أذنيه وأحيانا بين الأذن والعاتق وأحيانا إلى منكبيه

كان يسدل شعره في بداية الأمر ثم فرقه، و أحيانا ير سله على هيئة غدائر (ضفيرة) أربع

يخرج الأذن اليمنى من بين غديرتين يكتنفهما، ويخرج الأذن اليسرى من بين غديرتين يكتنفهما.

وكان شعره أسود اللون.



_ الشيب في شعر الرسولrوخضابه _


كان الشيب في رأس ولحية الرسول قليلاً جداً.

حيث إنه مات، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء (أي: أقل من ذلك)



وصـف فـمـه r_


ضليع الفم (كان عظيم الفم)، وقيل: هذا كناية عن فصاحته وتمام بلاغته.

وقيل: معنى ضليع الفم، أي عظيم الأسنان شديدها.
وصـف أسنـانه r_


كان مُفلج الأسنان، أي: أن هناك فرق في الثنايا. وهو خلاف (متراص الأسنان)

والمراد بها الأسنان العليا دون السفلى؛ لأن المدح خاص بفلج العليا
صفة رأس الرسول ولحيته _ r


كان ضخم الرأس كث اللحية وكانت تملأ صدره

إذا تكلم في نفسه عُرف من خلفه هذا وذلك باضطراب لحيته؛ وذلك لضخامتها.

وكانت لحيته سوداء.
صفة عنق النبي _r


كان عنقه كإبريق فضة من شدةالبياض.
صفة الذراعين والمنكبين للرسول rوالمسافة بينهما _


كان عظيم المنكبين، أي عريض أعلى الظهر، وكان منكبيه كأنهما سبيكة فضة.

أما بالنسبة لذراعيه، فقد كان عريض الذراعين، وكان فيهما طول.

3ـ أخرج البيهقي بسند حسن عن أبي هريرة tأنه قال في وصف النبيr:

"كان أحسن الناس... رَبْعةً، إلى الطول ما هو، بعيد ما بين المنكبين، أسيل الخدَّين، شديد سواد الشعر، أكحَلَ العينين، أهدب الأشفار، إذا وطئ بقدمه وطئ بكلها، ليس له أخمص، إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة"(صحيح الجامع:4633



_ صـفـة يـده _ r


كان ضخم اليدين، أنامله غليظة بلا قِصر ويحمد هذا في الرجال؛ لأنها أشد لقبضتهم، ويذم ذلك في النساء، رحب الكفين ( حِساً ومعنى ).



صـفـة صـدره وبطنه _ r


كان سَوِىّ البطن والصدر.

وكان طويل المسرَبَةِ: وهو خيط دقيق من الشعر الذي بين الصدر والسُرة.
صـفـة قـامة رسول الله _ r


ليس بالطويل البائن ـ أي المفرط الطول ـ، ولا بالقصير المتردد ـ أي التي تداخلت أجزاؤه



طيب ورائحة عرق النبي _ r


كان عرقه كاللؤلؤ، وكان أطيب من الطيب.



يتبع

[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســــــــوار
..................
..................
ســــــــوار


نقاط نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/06/2010

سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم   سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 12:43 pm

أم معبد تصـف رسول الله _ r
قالت:
رأيتُ رجلاً ظاهر الوضاءة ( ) أبلج الوجه ( ) حسن الخَلْق،
لم تَعِبْهُ نُحْلَةٌ ( ) ولم تُزْرِ به صُقْلَةٌ ( )، وقيل: صعلة ـ أي صغر الرأس، وسيمٌ قسيمٌ ( )،
في عينه دعج ( ) وفي أشفاره وَطَفٌ ( )، وفي صوته صَهَلٌ ( )،
وفي عنقه سَطَعٌ ( )، وفي لحيته كثاثة ( )، أزجٌ أقْرنٌ ( )
إن صمت فعليه الوقارُ، وإن تكلم سماه وعلاه البهاء ( )
أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب
حلو المنطق، فصْلٌ لا نَزْرٌ ولاهَزر( )، كأن منطقه خرزاتُ نَظْمٍ يتحدرنَ
رَبعةً لا يأسَ من طول ولا تقتحمه عين من قصر( )
غُصْنٌ بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدْراً
له رفقاءُ يَحُفُّون به( )، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أَمَرَ تبادروا لأمره،
محشود( ) محفود( )، لا عابسٌ ولا مُفَنَّد( )


قال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذُكر لنا من أمره ما ذكر بمكة، ولقد هممت أن أصحبه، ولأفْعَلَنَّ إن وجدتُ إلي ذلك سبيلاً.
وأصبح صوتٌ بمكة عالياً يسمعون الصوت ولا يدرون عن صاحبه، وهو يقول:
جزى اللهُ ربُّ الناس خيرَ جَزَائه رفيقين قالا( ) خيمتيْ أم مَعْبدِ
هما نَزَلاَهَا بالهدى واهتدتْ بـه فقد فاز من أمسى رفيقَ محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســــــــوار
..................
..................
ســــــــوار


نقاط نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/06/2010

سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم   سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 12:48 pm

ها قد جاء هذا الزمان وتراني أنا وأخوتي...... نود أن نراك يا حبيب الرحمن.
فـواشـوقـــاه يـا رســول الله....
واشـوقـــاه يـا رســول الله...
واشـوقـــاه يـا رســول الله......

انظروا إلي هذا المشتاق المحب عبيدة السلمانى:
قال له محمد بن سيرين: إن عندنا شعرة من شعر النبي أصبتها من قِبَلْ أنس t أومن قِبَلْ بعض آل أنس، فقال له عبيدة: لئن تكون هذه الشعرة عندي أحب إلىّ مما طلعت عليه الشمس
أو قال: أحبُ إليّ مما علي ظهر الأرض جميعا.

فهذه شعرةٌ من شعر النبي r، فكيف ولو أن النبي هو الذي معك بشحمه ولحمه وشعره في جنة الخلد.

وأخـيــراً أيـهـا المحـب !!!
حَنَّ واشتاق جزع النخلة للنبي r
نعم كان يحبه، ويشتاق إليه الجماد فقد كان النبي r يقول: "أُحدٌ جبل نحبه و يحبنا"
فيا أصحاب القلوب...
هلا اشتقتم لرسول الله r كما اشتاق إليه الجماد، هل تحبونه كما يحبه الجماد.
يا أحباب رسول الله r...
أما علمتم أن رسول يشتاق إليكم، وإلى رؤيتكم، فهلا اشتقتم إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســــــــوار
..................
..................
ســــــــوار


نقاط نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/06/2010

سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم   سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 12:50 pm

فقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبى هريرة t قال:
" إن رسول الله r أتى المقبرة ( ) فقال: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون (وددت أن قد رأيت إخواننا ( )) قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: أنتم أصحابي، إخواننا الذين لم يأتوا بعدُ، قالوا: كيف تعرف من لم يأت بعدُ من أمتك يا رسول الله ؟ فقال: أرأيت( ) لو أن رجلاً له خيلٌ غرٌ ( ) محجلةٌ ( ) بين ظهري خيلٍ دُهم( ) بُهم ( ) ألا يعرف خيله؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء و أنا فرطُهُم على الحوض"
وذكر القرطبي ـ رحمه الله ـ في تفسيره:
إن ثوبان مولى رسول الله r كان شديد الحب له، قليل الصبر عنه، فأتاه ذات يوم وقد تغير لونه ونحل جسمه، يُعرف في وجهه الحزن، فقال له النبي r: يا ثوبان ما غير لونك؟ فقال: يا رسول الله r ما بي من ضر ولا وجع، غير أني إذا لم أرك اشتقت إليك، واستوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك، ثم ذكرت الآخرة، وأخاف أن لا أراك؛ لأني عرفت أنك ترفع مع النبيين، وإني وإن دخلت الجنة كنت في منزلة هي أدنى من منزلتك، وإن لم أدخلها فذاك حين لا أراك أبداً، فأنزل الله تعالى:
{وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً}
(النساء:69) فدعا به، فقرأها عليه.
ـ ويبقى السؤال: هل اشتقتم لرؤية حبيبكم ونبيكم، الذي جعله الله سبباً لسعادتكم؟
فإذا قلتم: نعم. نحن اشتقنا لرؤية هذا الوصف الجميل في جنة رب العالمين.
فأقول لكم:
فعليكم باتباع سنته، واقتفاء أثره، والاهتداء بهديه، حتى يكون موعودك معه على الحوض.
وبعد...،
فهذا آخر ما تيسر جمعه في هذه الرسالة
نسأل الله أن يكتب لها القبول، وأن يتقبلها منا بقبول حسن، كما أسأله سبحانه أن ينفع بها مؤلفها وقارئها ومن أعان علي إخراجها ونشرها......إنه ولي ذلك والقادر عليه.
هذا وما كان فيها من صواب فمن الله وحده، وما كان من سهو أو خطأ أو نسيان فمني ومن الشيطان، والله ورسوله منه براء، وهذا بشأن أي عمل بشري يعتريه الخطأ والصواب، فإن كان صواباً فادع لي بالقبول والتوفيق، وإن كان ثمّ خطأ فاستغفر لي
وإن وجدت العيب فسد الخللا جلّ من لا عيب فيه وعلا
فاللهم اجعل عملي كله صالحاً ولوجهك خالصاً، ولا تجعل لأحد فيه نصيب
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
هذا والله تعالى أعلى وأعلم.........
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحبيب محمد صل الله عليه وسلم
» تواضع النبي صل الله عليه وسلم
» 4- احاديث منتشره بالأنترنت لاتصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» 5ـ احاديث منتشره بالأنترنت لاتصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» لحظات مع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسيم الفجر :: *¤ô§ô¤*~ المنتدى الإسلامي*¤ô§ô¤*~ :: قسم عظماء الإسلام-
انتقل الى: